مملكتي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مملكتي

اهلا بك يا زائر في موقع مملكتي القرآنية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 باب المخارج والصفات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مودة




عدد الرسائل : 161
تاريخ التسجيل : 01/01/2011

باب المخارج والصفات Empty
مُساهمةموضوع: باب المخارج والصفات   باب المخارج والصفات I_icon_minitimeالسبت يناير 01, 2011 2:13 pm

باب المخارج والصفات

نزل القرآن العظيم بلسان عربى مبين ،

كل كلمة فيه تحتوى على حروف ، والتغيير فى نطق حرف واحد منها يعد لحن جلى ينبغى اجتنابه،

ولهذا لابد من دراسة مخارج الحروف وصفاتها هى لب علم التجويد ،وركنه الركين ، وأولى أبوابه بالرعايه والعناية.

وقال الامام بن الجزرى:

إذ واجب عليهم محتم ................. قبل الشروع أن يعلموا

مخارج الحروف والصفات................ ليلفظوا بأفصح اللغات

وأفصح اللغات هى لغة القرآن ، ولغة العرب ،ولغة أهل الجنة فى الجنة.

جهاز النطق الانسانى

زود الله سبحانه وتعالى الإنسان بجهاز للنطق يتألف من أعضاء

تقوم بوظائف عدة من أهمها :وظيفة إخراج الصوت

وهذه الاعضاء هى :


الرئتان – الحنجرة – البلعوم- الحلق – تجويف الفم أو التجويف الفموى ويضم اللسان والاسنان الفك العلوى والفك السفلى –

الشفتان – الجوف- الانف – الاذن – العين –المخ والجهاز العصبى

عند دراسة المخارج نقتصر على ذكر خمسة فقط من أعضاء النطق

وهى :

الجوف – الحلق – اللسان –الشفتان – الخيشوم

على أعتبار ان باقى الاعضاء إما أنها تدخل ضمن واحد من الأعضاء الخمسة الرئيسية أو أنها مساعدة له .

تعريف النفس

لغة :هو الشهيق والزفير
.
اصطلاحا: هواء الزفير ان خرج بدفع الطبع.

تعريف الصوت:

لغة : هو الأثر الذى تدركه الأذن البشرية الناتج عن تخلخل أو اهتزاز جزيئات الهواء المحيطة.

اصطلاحاَ : هو النفس المسموع .

تعريف الحرف:

لغة : الطرف
اصطلاحا: صوت اعتمد على مخرج.

تعريف المخرج :

لغة :اسم لموضع خروج الشئ ،كمدخل اسم لموضع الدخول .

اصطلاحا :هو المعتمد أو الموضع أو الحيز المولد للحرف.

ونستطيع ان نقول :ان المخرج هو معتمد القارئ لإخراج صوت الحرف : فكل خلل يصيب فصاحة الحرف العربى سببه عدم ضبط مخرجه .

وحيث وجد المخرج وجد الحرف وحيث لا مخرج فلا حرف .

فائدة المخارج للحروف

فهى بمثابة الموازين تعرف بها مقادير الحروف فتتميز عن بعضها

فلو تغير مخرج الحرف لتغير صوته .

فائدة معرفة الصفات للحروف :


فهى بمثابة الناقد الذى يميز المخرج الجيد من المخرج الردئ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مودة




عدد الرسائل : 161
تاريخ التسجيل : 01/01/2011

باب المخارج والصفات Empty
مُساهمةموضوع: رد: باب المخارج والصفات   باب المخارج والصفات I_icon_minitimeالسبت يناير 01, 2011 2:14 pm

المخرج العام والمخرج الخاص والمخرج المحقق والمخرج المقدر

تعريف المخرج العام والمخرج الخاص

قلنا فى تعريف الحرف إنه : صوت اعتمد على مخرج .وعرفنا المخرج بأنه :الحيز المولد للحرف.

هذا الحيز : هو موضع داخل عضو من أعضاء النطق .وأعضاء النطق التى بها مواضع يعتمد عليها القارئ فتخرج حروفا

خمسة أعضاء رتبها علماء التجويد كما يلى :

الجوف – الحلق – اللسان – الشفتان – الخيشوم .

وسبب هذا الترتيب : أنهم نظروا الى أن مادة الصوت وهى هواء الزفير الخارج من الرئتتين متصعدا إلى أعلى

خلال مجرى التنفس المنتهى بالشفتين وفتحتى الانف

فقدموا فى الذكر الجوف ثم الذى يليه الحلق وهكذا...........

وسمى العلماء كل عضو من اعضاء النطق الخمسة ( المخرج العام )

والحيز المولد للحرف داخل عشو النطق ( المخرج الخاص )

مذاهب العلماء فى عدد المخارج العامة والخاصة :

صنف علماء التجويد مذاهب القراء فى عدد المخارج العامة والخاصة
الى ثلاث مذاهب
:
المذهب الاول :

ذهب الخليل بن أحمد الفراهيدى ، وتبعه الأمام بن الجزرى ، وأكثر القراء والنحويين إلى ان عدد المخارج العامة خمسة مخارج،تضم سبعة عشر مخرجاَ خاصاَ

بيانها كالتالى :

أولا : الجوف ( مخرج عام ) ،ومخرج خاص فى آن واحد ،لحروف المد واللين الثلاثة وهى

- الألف المفتوح ما قبلها فى نحو ( قال )

- الواو الساكنة المضموم ما قبلها فى نحو ( يقول )

- الياء الساكنة المكسور ما قبلها فى نحو (قيل )

ثانيا : الحلق ( مخرج عام ) :

يضم ثلاثة مخارج خاصة يخرج منها ستة أحرف:

- أقصى الحلق ويخرج منه الهمزة والهاء

- وسط الحلق ويخرج منه العين والحاء

- أدنى الحلق ويخرج منه الغين والخاء

ثالثا :اللسان ( مخرج عام ) :

يضم عشرة مخارج خاصة يخرج منها ثمانية عشر حرفا موزعة على :
-
أقصى اللسان : وبه مخرجان خاصان : مخرج ( القاف ) ثم مخرج ( الكاف )

- وسط اللسان : وبه مخرج خاص واحد ، يضم ثلاثة حروف ( الجيم والشين والياء اللينة والمتحركة )

- طرف اللسان : وبه خمسة مخارج خاصة هى : مخرج (الدال والتاء والطاء)

ومخرج ( النون ) ومخرج (الراء ) ومخرج (السين والصاد والزاى ) ومخرج (الثاء والظاء والذال ) .

- حافتا اللسان : وبه مخرجان خاصان :مخرج ( الضاد ) ومخرج ( اللام )


رابعا : الشفتان ( مخرج عام ) :

يضم مخرجين خاصين ، يخرج منها أربعة حروف ،وهذان المخرجان هما : مخرج الفاء ، ومخرج ( الميم و الباء والواو اللينة والمتحركة )

خامساَ : الخيشوم ( مخرج عام ) ومخرج خاص فى آن واحد لصوت الغنة


المذهب الثانى :

ذهب سيبويه ومن تابعه ومنهم الشاطبى إلى أن عدد المخارج الخاصة : ستة عشر مخرجا، تنحصر فى أربعة مخارج عامة وذلك بإسقاط مخرج الجوف ، وتوزيع حروفه على مخارج الحلق واللسان

والشفتين ، على النحو الاتى :
-
مخرج ( الألف ) من أقصى الحلق مع الهمزة

- مخرج ( الياء ) من وسط اللسان مع اللينة والمتحركة .

- مخرج ( الواو ) من الشفتين مع الواو اللينة والمتحركة .


المذهب الثالث :

ذهب الفراء والجرمى وقطرب إلى أن عدد المخارج الخاصة أربعة عشر مخرجا تنحصر فى أربعة مخارج عامة .

وذلك بإسقاط مخرج الجوف وتوزيع الحروف التى تخرج منه على نحو ما جاء فى المذهب الثانى ، وزادوا أن ( اللام ) و ( النون ) و (الراء ) تخرج من مخرج واحد هو طرف اللسان ،وبذلك

جعلوا مخارج اللسان ثمانية بدلاَ من عشرة .

ولقد ذكر صاحب" السلسبيل الشافى " المذاهب الثلاثة فقال :

أختلف القراء فى المخارج ............... على مذاهب ثلاثة تجى

فهى عند قطرب أربع عشر .................... وعند سيبويه ستة عشر

ومذهب الخليل وابن الجزرى.....................قدروها بسبعة و عشر

وهو الذى جرى عليه الان ..................... معظم من يجود القرآن


والمذهب الاول هو مذهب الجمهور والذى عليه العمل واختاره الإمام ابن الجزرى

بقوله:مخارج الحروف سبعة عشر ..............على الذى يختاره من اختبر

أى ان المذهب المختار هو المذهب الاول .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مودة




عدد الرسائل : 161
تاريخ التسجيل : 01/01/2011

باب المخارج والصفات Empty
مُساهمةموضوع: رد: باب المخارج والصفات   باب المخارج والصفات I_icon_minitimeالسبت يناير 01, 2011 2:14 pm

تعريف المخرج المحقق والمخرج المقدر

كل مخرج من المخارج الخاصة لابد ان يكون له من طرفين ليعتمد عليهما الصوت ،

فأن خرج منه الحرف بتصادم الطرفين سمى بالمخرج المحقق ،

وسمى الحرف بالحرف المحقق . لأننا نستطيع معرفة موضع ولادة الحرف

بدقة لوجود موضع محدد له فى عضو النطق يبدأ صوته منه وينتهى فيه ،

وينتهى الصوت بأنتهاء بأتهاء المخرج وليس بأنتهاء الهواء ، لأنه بمجرد

ترك تصادم طرفى المخرج ينتهى صوت الحرف ، حتى ولو كان مع القارئ نفس.


أما أن خرج الحرف بتباعد الطرفين ، سمى بالمخرج المقدر ،

وسمى الحرف بالحرف المقدر ،

لأننا : لا نستطيع معرفة موضع ولادة الحرف إلا إجمالا

فليس للحرف موضع محدد يبدأ صوته منه وينتهى فيه ، بل ينتهى بانتهاء الهواء

لا بانتهاء المخرج لأن المخرج متباعد الطرفين .


والمخارج الخاصة للحروف جميعها مخارج محققة تخرج حروفا محققة ،

ما عدا مخرج الجوف وتسمى حروفه الثلاثة بالحروف المقدرة .

ملحوظة :

- أما مخرج الخيشوم فهو مخرج خاص مقدر ، يخرج منه الغنة ، والغنة ليست بحرف .

( وسوف نبسط الكلام عن الخيشوم كمخرج خاص فى موضعه بأذن الله )

كيفية التعرف على مخرج كل حرف :

أولا :

كيفية التعرف على مخرج الحرف المحقق :

إذا اردنا معرفة مخرج حرف محقق فلابد من إسكانه ، حتى نحتفظ نتصادم

الطرفين فى حلة من الثبات زمنا يمكننا من تحديد موضع ولادته فى عضو النطق ،

وحيث بدأ صوته ( محتبسا أو جاريا ) فهو مخرجه.

مثال :

إذا أردنا اختبار مخرج حرف الباء ، نأتى بباء ساكنة قبلها همزة وصل متحركة

بحركة من الحركات الثلاثة ولتكن الفتح فنقول ( اَب ) ونجد أن الصوت قد ا

احتبس فى مخرج الباء مع تصادم باطن الشفة السفلى بباطن الشفة العليا ولا

يكتمل ولادة الحرف الا بالقلقلة فنقول :

تخرج الباء من عضو النطق (الشفتين ) وهو مخرجها العام . والحيز الذى يعتمد

عليه الصوت ( باطن الشفة السفلى مع باطن الشفة العليا ) وهو مخرخها الخاص .

مثال اخر :

لو أردنا معرفة مخرج الذال ، ننطق بذال ساكنة قبلها همزة وصل مفتوحة

فنقول ( اذ ) نجد أن الصوت بدأ جاريا بمجرد تصادم رأس اللسان مع رأسى

الثنيتين العليتين ، فنقول :

تخرج الذال من عضو النطق ( اللسان )

وهو مخرجها العام والحيز الذى يعتمد عليه الصوت

( رأس السان مع رأسى الثنيتين العلويتين ) وهو مخرجها الخاص (

تنويه :

معرفة مخرج الحرف ليس الهدف منه معرفة موضع خروج الحرف فقط ،وإنما التعرف

أيضا على صفاته من خلال معرفة مخرجه.

ثانيا :

كيفية التعرف على مخرج الحرف المقدر Sad مخرج حروف الجوف )

لكون حروف الجوف تخرج من مخرج متباعد الطرفين ، يتحتم أن يأتى قبلها حرف اخر

يستعمله القارئ كمعتمد ولا بد ان يكون متحرك بحركه مجانسه يعنى الالف لا بد ان يأتى

قبلها حرف متحرك بالفتح مثال ( قال )

والياء لابد أن يأتى قبلها حرف متحرك بالكسر مثال (قيل )

والواو لابد أن يأتى قبلها حرف متحرك بالضم مثال (يقول )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
باب المخارج والصفات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المخرج الثالث من المخارج العامة ( اللسان )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكتي :: مملكة المخارج والصفات :: باب المخارج-
انتقل الى: